منتدى سماء الروح
أهلا وسهلا بيك في منتدانا سماء الروح
سلام يسوع معك..نتمنى لك وقتًا مباركًا معنا ..ويسرنا أنضمامك
معنا قي أسرة يسوع المسيح ، ونكون يدًا واحدةً لمجد الله...بشفاعة العذراء
مريم وجميع مصاف القديسين....أمين

صلوا من أجلي......مايكل وليم
منتدى سماء الروح
أهلا وسهلا بيك في منتدانا سماء الروح
سلام يسوع معك..نتمنى لك وقتًا مباركًا معنا ..ويسرنا أنضمامك
معنا قي أسرة يسوع المسيح ، ونكون يدًا واحدةً لمجد الله...بشفاعة العذراء
مريم وجميع مصاف القديسين....أمين

صلوا من أجلي......مايكل وليم
منتدى سماء الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع مسيحي قبطي كاثوليكي متميز يحمل موضوعات هامة في مجالات متعددة...إدارة/ مايكل وليم
 
الرئيسيةاهم الموضوعاتأحدث الصورالتسجيلدخول
أخي الزائر/ العضو....لا تنسى أن محبة الله لك أقوى من ضعف أو أي خطيئة ، لذلك فلا تنظر إلى خطاياك وضعفك بل أنظر دائما ليسوع ، لأن النظر ليسوع يرفع فوق الضعف والخطيئة ويمنح القوة والنعمة والبركة . لذلك فليكن النظر الدائم ليسوع هو شعار حياتنا ، لنتحد دائمًا به ونثبت فيه ونكون بالحقيقة تلاميذه لا بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق والمحبة العملية والخدمة الصادقة المجانية والصلاة الملتهبة بأشواق محبة الله واللقاء المستمر مع يسوع في الإفخارستيا...
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيفية تجنب الأعتذارات والتعلل عن الخطية
هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى Icon_minitimeالسبت يونيو 09, 2012 7:41 am من طرف المدير العام

» الخطية والرجوع الى الله
هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى Icon_minitimeالسبت يونيو 09, 2012 7:39 am من طرف المدير العام

» العذراء فى القداس
هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 4:08 am من طرف Abanob Youseef

» سيرة المعلم بولس الرسول
هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 4:04 am من طرف Abanob Youseef

» لعبة السيارة المدمرة
هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 3:58 am من طرف Abanob Youseef

» حوار مع الله
هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى Icon_minitimeالجمعة فبراير 10, 2012 7:38 pm من طرف Abanob Youseef

» اليوم الروحى الناجح للشباب
هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى Icon_minitimeالجمعة فبراير 10, 2012 6:42 pm من طرف Abanob Youseef

» تعالوا نشوف ما كتب عن عظمة العذراء مريم
هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى Icon_minitimeالجمعة فبراير 10, 2012 7:13 am من طرف المدير العام

» المسبحة الوردية
هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 8:06 am من طرف sausan


 

 هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
المدير العام


عدد الرسائل : 965
العمر : 37
المزاج : نشكر الله
نقاط : 1644
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى Empty
مُساهمةموضوع: هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى   هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى Icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 2:01 pm

[b][size=24]هوية الكاهن القبطي الكاثوليكي الإيبارشي الأب/ كرستيان فان نسبين

[url=https://servimg.com/view/13665374/66][img]https://i.servimg.com/u/f86/13/66/53/74/thumb15.jpg[/img][/url]

مقدمة
إن طرح مسألة الهوية في هذه اللحظة إنما هو دليل على تساؤل ورغبة في مزيد من الوضوح، والخطر في تحديد الهوية هو السقوط في دائرة التحديد السلبي، بمعنى تأكيد الاختلافات أي إبراز ما يُختلف فيه عن الغير بمعنى كاهن = غير علماني، قبطي = غير لاتيني وغير مسلم ، كاثوليكي = غير أرثوذكسي وإيبارشي = غير راهب...إلخ.

وليس هذا هو المفهوم المسيحي، ففي المسيحية الانتماء يعني انتماءً إلى المسيح، وتشمل الهوية الآخر أيضاً، فالمسيحي الحقيقي يتحدد ويتعرّف "خارج حدوده" أي بالآخر وفي علاقته البناءة بالآخر وبخروجه نحو الآخر : إن الآخر هو جزء من هوية المسيح لأن المسيح هو "عمانوئيل" أي الله معنا أي الله الذي خرج إلينا وبالتالي صارت هويتنا شركة مع الآخرين ومن أجلهم.

دور تاريخ الطائفة
الأصل: ظهرت الكنيسة القبطية الكاثوليكية في وقت اعترى فيه شيء من الضعف. في الكنيسة الأرثوذكسية كان هناك كهنة غيورين متكونين ومتفرغين، يعيشون حياة الأسرار كحياة تقوية مزدهرة (في بيئة ريفية) ذات هوية واضحة بدأت تتغير بسبب الانتقال من الريف إلى الحضر لنسبة كبيرة من المؤمنين.

بدأ الكنيسة القبطية في الظهور بهدف أن تكون حلقة الوصل أو "الكوبري" بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية: في سبيل ذلك أكبر تطابق ممكن مع الكنيسة الأرثوذكسية : الأنبا ألكساندروس اسكندر، الأب يعقوب موزير، أنبا يوحنا كابس، أنبا يؤنس ملاك، الأب أنطون نحال ، الأب يوسف خزام ...

بعد فترة النمو والازدهار الأولى ظهرت على الساحة عناصر جديدة:

- صحوة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

- المجمع الفاتيكاني الثاني: المسكونية: مصالحة بين الكنائس

- من السبعينيات : تجاوزت روما الكنيسة القبطية الكاثوليكية ودخلت في حوار مباشر مع الكنيسة الأرثوذكسية.

- رفض الأرثوذكس لهذا "الكوبري"

- من هنا بدأت ظهور أزمة الهوية في الظهور حيث ظهر نوع من الاستقلالية عن ما يوجد عند الأرثوذكس مثل "القداس الجديد".

- بدأت تجربة المنافسة والانغلاق خاصة أمام التشدد المتزايد في الكنيسة الأرثوذكسية: موقف "رد الفعل".

البحث عن الهوية اليوم:

في بحثنا اليوم عن هويتنا نحتاج إلى مواجهة روحية للمسألة: "اسمعوا ما يقوله الروح للكنيسة" إن هذا يفترض العمق الروحي: ذلك أن غيابه يتسبب في اليأس والسلبية والضيق والإحباط (الإحباط ليس من روح الله) والبحث عن التعويض.

فبالتعمق الروحي والثقافي نكتشف دورنا، ونخرج من الإحباط خروجاً خلاقاً فمسألة الإيمان بالدور لا تتوقف على العدد ولا النفوذ بل على نوع من التميز الروحي والرعوي والرسولي والثقافي. دور نحو الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أيضاً دور نحو المجتمع بأجمعه.

السمات: يجب أن نركز على عملية التفاعل الخلاق بين السمات الأربع (والتفاعل عكس "الانتخابية"): كاهن قبطي كاثوليكي إيبارشي نحتاج إذن إلى الوحدة بينها ودون النفي أي عنصر للآخر:

فقبطي تعني:

· الوعي بالجذور المصرية واستيعابها : ثقافة مصرية، وإحساس مصري، وطنية سليمة ومواطنة حقيقية.

· التراث القبطي: معرفته وتذوقه ومن هنا الإبداع فيه: التراث الإسكندري- التراث الروحي والرهباني- تراث اللقاء مع الإسلام (إنثقاف) الأدب القبطي العربي.

· كل ما هو قبطي يخصنا: أيضاً خبرة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية (لأني كاثوليكي يجب أن أحب الكنيسة الأرثوذكسية حباً شديداً).

· الإحساس بالتربة: أي القدرة على التحليل، ومعرفة البيئة، والتفاعل معها والحقيقة إن لدينا شيء من العجز عن الوصول إلى الجذور، من ثم نقوم أحياناً بعمل أشياء كالأرثوذكس ولكن بدون روح.

كاثوليكي: وإحساس بالمسكونة، "عالمية" الكنيسة (مختلفة عن "العولمة"):

· الاستفادة من كل الخبرات في الأماكن المختلفة وبالذات أيضاً في العالم الثالث روحياً ولاهوتياً ورعوياً...

· المسؤولية عن الكنيسة في العالم كله: البعد الإرسالي سيكون دعماً لحياة الطائفة ولهويتها.

· تجاوز القومية المنغلقة، والتمسك بروح وطنية عميقة

· الاهتمام بكل إنسان أي كل الفئات وكل الأفراد.

· الاهتمام بكل الإنسان: بكل أبعاده: "أن نجد الله في كل شيء ونجد كل شيء في الله".

· الانفتاح على الاستفادة من الكنوز الروحية والرسولية الموجودة النابعة من كل الكنيسة: مع تمييز روحي رسولي والاستيعاب والانثقاف (أيضاً التمصير).

· مكان "روما" في تاريخنا القديم والحديث ميزة ولبس أيضاً.

· ولكن أحياناً شخصية غير "موحدة" "متشتتة" "انتخابية" وغير مستوعبة استيعاباً عميقاً أحياناً نكرر ما سمعناه ولكن دون عمق.

· الوعظ يخرج أحياناً بدون لون أو بين عالمين: ولا قبطي ولا كاثوليكي كما يصل أحياناً إلى تعصب كاثوليكي. لذلك يجب التركيز على ما هو عميق وليس على ما هو موضة. يجب التركيز على ما هو خبرة وليس على ما هو أفكار.

إيبارشي:

· أي عضو في جماعة كهنوتية رأسها هو الأسقف في خدمة الكنيسة في منطقة معينة وهذا يعني الاستفادة من هذه الجماعة والإفادة بالمشاركة في المسؤولية عنها.

· مكلف بخلق جماعة في الرعية ومسؤول عن خرافها بحيث لا يمكنه أن يستبعد أحداً فليس من سلطة الكاهن الحرم بالإضافة إلى ان الحرم هو دواء للإصلاح ومن خلال ذلك فالراعي مكلف بالمساهمة في خلق الجماعة الإيببارشية.

· يمارس الكاهن الإيبارشي الكهنوت "البطرسي" المتميز عن الكهنوت البولسي: مسؤولية ثابتة دون تعارض بل بالتكامل بين هذين النوعين من الكهنوت فهو يعيش موهبته الخاصة بالتكامل مع المواهب الكهنوتية والغير كهنوتية الموجودة في الكنيسة. وفي داخل رعيته هو مكلف بالربط بين هذه المواهب والحركات المختلفة عبر احترامها جميعاً ومن خلال تمييز روحي...

كاهن وراعي:

· خادم للشعب ولا سلطان ولا إقطاعي فالكنيسة ذاتها هي خدمة، وما حب التسلط سوى علامة من علامات الضعف الإنساني والروحي فالخادم الحقيقي يجد ذاته في نمو المخدومين.

· كاهن وراعي للجميع وليس للكاثوليك فقط مع كل الاحترام للآخرين ودون منافسة.

· في خدمة المصالحة بكل أبعادها.

· يعيش بطريقته الخاصة النصائح الإنجيلية: راع مع يسوع الفقير لا يعتمد على ما عنده من أشياء يعيش ببساطة وتجرد المواقف أمام المال متبتل تبتلاً رسولياً كحب متميز لحضور حب يسوع وعلى مثال قلب يسوع. مطيع طاعة رسولية لروح الله وأيضاً للمسؤولين.

· رجل صلاة : صلاة رسولية كاهناً قبل كل شيء مثل خوري آرس.

· رجل حوار : يحس بالناس في بيئتهم فالناس يطلبون كاهناً قبل كل شيء.

مسيرة: روحية :

· تنطلق من الإحباط إلى المسؤولية والاستعداد للألم الرسولي (أكمل في جسدي في ما ينقص لآلام المسيح") ومع كاردينال مارتيني لا يتم عمل الخير دون ما وجود شخص مستعد لدفع الحساب.

· تخرج بنا من هوية الخوف من الآخر إلى هوية متحررة من الخوف، وخاصة من الخوف إن الخوف هو مصدر عنف خارجي وداخلي.

· لا نخاف أن نكون قليلين عدداً أو نفوذاً "العدد في الليمون"، بل يجب أن نكون متميزين، وهكذا فقط نكون مقبولين في خاصيتنا- عند العدد الكبير: الأرثوذكس والمسلمين بل مرغوب فينا لمساهمتنا الخاصة.

· يجب أن يجد الكهنة "أسلوباً متميزاً" ومن هذه الرؤية وهذا المنطلق نشعر أننا مسؤولون عن المجمع الإسكندري وتصبح رسالة "اسمعوا ما يقوله الروح للكنيسة" هي رسالة الكاهن الإيبارشي القبطي الكاثوليكي. وهي عين الرسالة التي سوف تنتقل به من حالة المفعول به إلى حالة الفاعل، وتنقله من الإحباط واليأس إلى الرجاء والتفاؤل. هذا الرجاء المبني على العمل والجهاد في سبيل الرسالة فالرجاء هو ما قارنه عمل وإلا فهو أمنية.


عن مجلة صديق الكاهن[/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://michael2011.ahlamontada.com
 
هوية الكاهن القبطى الكاثوليكى الايبارشى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سر الافخارستيا(التعليم المسيحى الكاثوليكى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سماء الروح :: ابحاث ودراسات منوعه-
انتقل الى: