[size=24][b][b][size=24]القديس شربل مخلوف
مولده: في بقاعكفرا، جارة وادي قاديشا وأرز الرب، البعيدة مئة وأربعين كيلو متراً إلى شمال بيروت، في أعلى قرية من قرى لبنان، وُلد شربل مخلوف في 8 أيار 1828،إبناً خامساً لأنطوان مخلوف من بقاعكفرا وبريجيتا الشدياق مزبشري. وقد دُعي يوم عماده يوسف أسرة قروية جبلية تعيش من عمل يديها في الحقول والكروم، ورأسمالها الأوحد إيمانها الحي. وكان ليوسف خالان راهبان، من الرهبانية المارونية، حبيسان في صومعة مار أنطونيوس قزحيا على مسية ساعتين من القرية. تعلّم يوسف مبادئ القراءة والكتابة تحت سنديانة الكنيسة شأن جميع أبناء جبل لبنان في ذلك العهد. وانتقل إلى العمل.
إلى الدير: سنة 1850 لبّى نداء الرب وانتمى إلى الرهبانية اللبنانية المارونية وكان قد أسسها عام 1695 ثلاثة شبّان موارنة من حلب. ارتدى ثوب الابتداء في دير سيدة ميفوق واتخذ اسم "شربل". اسم جديد لمعمودية جديدة متحررة من كل تراث دنيوي. قضى سنة في دير سيدة ميفوق وانتقل منه إلى دير مار مارون عنايا الذي سوف تحمل قداسة الأب شربل اسمه إلى أطراف الأرض. وقد وُضع حجر الأساس فيه سنة مولد الأب شربل وهو يعلو 1300متر عن سطح البحر. كان شربل في الخامسة والعشرين من عمره عندما جثا أمام مذبح الرب ولفظ صورة العهد الرباني القائم على نذور الفقر والعفة والطاعة، التي يدعوها التصوّف المسيحي "المشورات الانجيلية".
من دير عنايا انتقل شربل إلى دير كفيفان القريب من البترون. وقد اشتهر الدير بقداسة راهب آخرهو الخوري نعمة الله الحرديني. قضى شربل في هذا الدير ست سنين يدرس الفلسف واللاهوت. وكانت كلمة الله تتجلى لروحه أكثر فأكثر، وتتفجر في كيانه ينابيع نور وحق وحياة تقود خطاه في سر المسيح الفادي. وتنتهي دراسته فيرقى إلى درجة الكهنوت المقدسة في 23 تموز 1859 .
ليتورجيا القربان اليومية هي، منذ ذلك اليوم، محور حياته وسر الروحانية الفريدة التي تجلّت فيه. فقد كان نهاره كله، والجزء الأكبر من ليله، بكل ما يملأهما من صلاة خاشعة وتأمل وعمل يدوي وتقشف وإماتة للجسد والروح، استعداداً لها وإشراكاً بها وامتداداً حياتياً لها.
ما عتم الكاهن الجديد أن تلقى أمراً بالعودة إلى دير مار مارون عنايا. سيسلخ في هذا الدير ست عشرة سنة من حياته بين أخوته الرهبان، يشاطرهم حياة الصلاة والعمل اليدوي والخدمة الرسولية في القرى المجاورة للدير، قبل أن يعتزل في المحبسة.
حبيس الصومعة: الصومعة التابعة لدير مار مارون عنايا يعود تاريخ بنائها إلى عام 1798. بناها شابان من قرية أهمج القريبة، هما يوسف أبي روميا وداود خليفة. وكانا قد اعتزلا العالم، يعيشان فيها حياة توبة وزهد وصلاة. ثم انضما، في ما بعد، إلى الرهبانية اللبنانية المارونية، ووهبا الصومعة لدير مار مارون الذي قام بجوارها وقد بنيت على اسم الرسولين بطرس وبولس. هنا، على هذه القمة، يتجلى الرب يسوع لمن يصعد للقائه حاملاً صليبه على طريق الجلجلة.على هذه القمة، سلخ شربل ثلاثة وعشرين عاماً وعلى مذبح كنيستها أشرفت حياته الأرضية على نهايتها بقداسه الأخير.
الحياة في الصومعة: الراهب الحبيس أو المتنسك يخضع لقانون صارم ويظل مرتبطاً بالدير المجاور للصومعة حيث يعيش والرهبانية اللبنانية والمارونية هي وحدها، بين الرهبانيات الشرقية، التي لم تنقطع فيها سلسلة الحبساء منذ تأسيسها. وهذه نعمة، وهذا غنى روحي لها وللكنيسة، وهذا شرف عظيم ووجه من وجوه عافيتها الرهبانية.
لا يمكن أن تمتد الكتابة طويلاً في تفاصيل أحداث حياة شربل في صومعة دير عنايا. الكثافة فيها ليست كثافة الأحداث، وعظمتها ليست العظمة في رؤية البشر. بل كثافة النعمةوالحياة الخفية في الله وعظمة المحبة التي ترفع أحقر ما في نظر البشر إلى القيمة الكلية، القيمة المطلقة، القيمة القصوى، إلى الله. تلك كانت حياة يسوع ومريم ويوسف في بيت الناصرة. الصفحات الكثيرة كتبت وسوف تكتب في لاهوت سر حياته في المسيح مصلوباً ومائتاً على الصليب وممجداً بالقيامة والصعود، وفي النور الذي انطلق منها فغمر لبنان وكنيسة الشرق والكنيسة جمعاء، وفي المعجزات التي تناولت الجسد والروح في زوّار ضريحه العابق بعبير القداسة.
حياة شربل في الصومعة، حياة البطولة الإنجيلية في الصلاة والزهد وحمل الصليب، وفي إماتة الجسد والروح، وفي الفقر والعفة والطاعة، وفي تواضع العمل اليدوي والخدمة، وفي المحبة التي تفيض عطاء ذات وداعة. والانتصار على ملل الرتابة فيها عنصر من عناصر هذه البطولة الانجيلية.
مرضه الأخير وانتقاله إلى الحياة السماوية: في 16 كانون الأول 1898، كان شربل يقيم القداس الإلهي وفجأة أصيب بالفالج. فأنزله رفيقه عن المذبح وحمله إلى غرفته. طال نزاعه ثمانية أيام، قاسى فيها الألم الشديد في هدوء وسكينة والصلاة لا تفارق شفتيه، صلاة القداس التي لم يستطع على المذبح أن يتلوها كاملة. لقد بلغت الذبيحة ذروتها، ونضجت نفس شربل في سر المسيح المصلوب، إيماناً ورجاء ومحبة. بقي أن تعبر جسر الموت لتعود إلى بيت الآب. كان ذلك عشية عيد الميلاد في 24 كانون الأول 1898: ذكرى ميلاد يسوع على الأرض، وميلاد شربل مخلوف في السماء. على فراش حقير منسوج من شعر الماعز ووسادة هي حزمة من الحطب فاضت روح شربل وانتهت مسيرته على الأرض.
يوم عيد الميلاد، ينطلق من الصومعة موكب صغير. زرافة من رهبان ومزارعين يحملون على لوح من خشب جثمان شربل ملفوفاً بعباءته الرهبانية الخشنة. الموكب يتجه صوب دير مار مارون عنايا، عبر الثلوج الكثيفة المتراكمة على الطريق الوعرة. يسجى الجثمان في الكنيسة. وفي اليوم الثاني لعيد الميلاد يصلى عليه ويدفن في مقبرة الدير بدون تابوت على عادة الرهبان.
هذا الجثمان ظل طوال ثمان وستين سنة دون انحلال، كما كان يوم دفنه. يرشح عرقاً دموياً، وقد أجريت عليه شتى الكشوفات والاختبارات الطبية في لبنان وخارج لبنان، فما استطاع العلم أن يعطي أي تفسير للمعجزة، واشترك في هذه اللجنة أئمة رجال الكنيسة والعلم والمجتمع كما هي عادة الكنيسة في تصرفها عندما تحقق في مثل هذه الأوضاع الخارقة، وقد أخرج مراراً من القبر بحضور اللجان المختصة وبدّلت الأثواب التي عليه. إنه اليوم في وضعه الأخير. الجثمان معروض في تابوت من زجاج. لقد ذاب الجثمانمع بقاء سلامته من الفساد ورشح العرق الدموي العجيب. والضريح والصومعة والدير نبعة أشفية للنفوس والأجساد، يؤمه مئات الألوف من المؤمنين وترد إلى الدير أكداس الرسائل من جميع أقطار العالم وبمختلف اللغات، هذه تحمل خبر شفاء، وتلك تطلب شفاعة أو صلاة أو ذخيرة وأخرى تستفسر أوتنفي نذراً. في أقل من سنتين، 135ألف رسالة آتية من 95 بلداً انضمت منسّقة إلى متحف ناسك فقير لم يكن يحسن غير الصلاة والصمت والطاعة وعمل التوبة والشغل اليدوي وحمل الصليب.
شربل يكرّم على المذبح: دعاوى التطويب والتقديس في التشريع الحاضر تدوم عشرات وعشرات السنين، وأحياناً مئات السنين. يتناول التحقيق في دقة ما بعدها دقة حياة رجل الله وكتاياته وأقواله وأثره في محيطه، وما ينسب إليه من معجزات. فلجان قانونية، ولجان لاهوتية، ولجان طبية وهيئات قضائية ولوائح ومرافعات مع رجل الله وضده. وفي الفاتيكان دائرة خاصة لهذا الشأن.
أعلن قداسة البابا السادس شربل طوباوياً في 5 كانون الأول 1965 في احتفال مهيب أقيم في كاتدرائية القديس بطرس العظمى حققت فيهما الدوائر المختصة وأقرّت صحتهما.
ويوم الأحد 9 تشرين الأول 1977 أعلن قداسة البابا نفسه شربل قديساً، فاتسع نطاق تكريمه كطوباوي محصوراً في كنيسته.[/b][/size]