[b][size=24]تمارين في الإصغاء
ُمقـَدّمة
في ما يلي أربعة تمارين تـُوَضّح بشكل محسوس أن الاستماع يُشـَكـّل أساسًا للمحادثة والجدال, وتوضح أنه يمكن تحسين مهارة الاستماع عن طريق الممارسة والتـّمَرّن.
باستطاعة المربي أن يُفـَعّل كل التمارين أو أن يختار منها الملائمة له ولصفـّه, حسب تقديرِه.
التمرين الأول :
حوار الطرشان
الهدف:
توضيح انعكاسات عدم الاستماع بشكل محسوس, بواسطة الجدال حَول حالة مبالغ فيها.
سير الفعالية
المرحلة الأولى ـ الإعداد
ـ يحدد الطلاب موضوع الجدال.
ـ يُقـَسّم الطلاب إلى 3 مجموعات. مجموعة أ ـ تـُمَثـِّل الـ " مَع"، ومجموعة ب ـ تمثل الـ"ضِدّ"؛ وأفراد المجموعة الثالثة ـ يكونون المراقبين.
ـ تتركـّز كل واحدة من المجموعتين ( أ+ ب) في زاوية من زوايا الغرفة وتـُحَضر ادّعاءاتها.
ـ يعطي المربي توجيهـًا لكل مجموعة، على حِدَة، عليها أن تـَتـَمَسَّك بموقفها حتى النهاية.
ـ بينما تحضر المجموعات الادعاءات, تقوم المجموعة المراقبة بتحضير المقاييس التي تـُدَلّ على الاستماع أثناء المراقبة.
المرحلة الثانية ـ نقاش
ـ تجلس مجموعة أ مقابل المجموعة ب.
ـ يدور الجدال في أزواج ـ أ مقابل ب، وفي نفس الوقت، كل زوج من الأزواج يراقبه أحد أفراد المجموعة ج.
المرحلة الثالثة ـ عرض النتاج الفكري
- يعرض المراقبون المقاييس التي حَضـّروها, ويقدمون بناءً عليها عرضـًا للنتاج الفكري عن سير النقاش.
ـ أفراد مجموعة أ ( أول زوج ), وبعدهم مجموعة ب يـَصِفون شعورهم أثناء النقاش.
يطرح المربي على أفراد المجموعات أسئلة مختلفة:
ـ كيف كان شعوركم عندما وُجـِّهَت إليكم تعليلات مخالفة لرأيكم؟
ـ كيف كان شعوركم عندما لم تلقَ أقوالكم اهتمامـًا؟
ـ كيف يمكن, حسب رأيكم, تغيير مَجرى هذه المحادثة؟ قـَدّموا اقتراحات مختلفة.
التمرين الثاني:
من أزواج إلى رُباعيّات
الأهداف:
ـ تـَعَلـُّم كيفية تركيز الانتباه على المستمِع ( الفرد ) أو توزيعه على المستمعين (المجموعة ).
ـ "إظهار الاستماع" بطريقة غير كلامية.
سير الفعالية:
المرحلة الأولى:
ـ يقسّم الصف إلى أزواج, أرقام 1 وأرقام 2
ـ رقم 1 يتحدث عن موضوع معين لمدة دقيقة واحدة.
ـ رقم 2 يستمع دون أن يسأل أسئلةً أو يوجـّه ملاحظات.
ـ رقم 1 يبدي رأيه في طريقة استماع رقم 2.
ـ هل شعر أنه حقـًا أصغى إليه ؟
ـ هل كانت هناك تعابير غير كلامية ( لغة الجسد ) تدل على ذلك؟ ما هيَ؟
يتبادل الطلاب الأدوار، وتجري العملية كما تقدم.
المرحلة الثانية :
ـ تتوسع الدائرة بأن يُضـَم زوجان لكل مجموعة, فيصبح في كل مجموعة جديدة 4 طلاب.
ـ يتحدث كل فرد في المجموعة لمدة دقيقة واحدة ويقدم رأيه في طريقة استماع المجموعة كلها.
ـ كل فرد من أفراد المجموعة, بالتبادل, يعلـِّق على أقوال المتكلم:
ـ هل جعلهم يحِسّون أنه يتحدث إلى كل واحد من أفراد المجموعة؟
التمرين الثالث:
اقـتِران المحادثة بالاستماع
الهدف:
التشجيع على تبادل آراء الطلاب في أقوال زملائهم بشكل موضوعي.
سير الفعالية:
ـ يقسم الصف إلى مجموعات ( 4 ـ 5 طلاب ).
ـ تتحدث المجموعة عن موضوع مُحَدّد لِمدة دقائق معدودة.
ـ يلخص كل طالب باختصار كلام من سبقه قبل أن يُعَبّر عن رأيه الشخصي.
التمرين الرابع:
استماع وأسئلة استيضاح ـ زوجي
الهدف:
تـَعَلـُّم فـَهْم ما يَقـْصده الآخـَر دون الدخول معه في جدال.
سير الفعالية:
ـ يُقـَسّم الطلاب إلى أزواج ويتحدثون فيما بينهم حول موضوع يختارونه هم.
ـ رقم 1 يعرض موقفه ( الزمن المحدد: 1ـ 2 دقيقة ).
ـ رقم 2 يسأل صاحبه أسئلة استيضاح ( هل تنوي أن...دون أن يُعَبّر عن رأيه الشخصي.
ـ تبادل الأدوار.
عرض النتاج الفكري - كامل الهيئة
ـ يعرض عدد من الطلاب مواقف أصحابهم حسب فهمهم لها.
ـ يرد الأصحاب على طريقة عرض مواقفهم: هل فـُهِمَ موقفهم؟
تلخيص التمرين
ـ كيف كان شعوركم عندما وَجّه إليكم زميلكم أسئلة استيضاحية؟
ـ هل نجحتم, حسب رأيكم, في توضيح موقفكم؟
ـ هل, حسب رأيكم, استعمال أسئلة استيضاح, يساعد المتكلم والمستمع؟ عَللوا[/size][/b].