منتدى سماء الروح
أهلا وسهلا بيك في منتدانا سماء الروح
سلام يسوع معك..نتمنى لك وقتًا مباركًا معنا ..ويسرنا أنضمامك
معنا قي أسرة يسوع المسيح ، ونكون يدًا واحدةً لمجد الله...بشفاعة العذراء
مريم وجميع مصاف القديسين....أمين

صلوا من أجلي......مايكل وليم
منتدى سماء الروح
أهلا وسهلا بيك في منتدانا سماء الروح
سلام يسوع معك..نتمنى لك وقتًا مباركًا معنا ..ويسرنا أنضمامك
معنا قي أسرة يسوع المسيح ، ونكون يدًا واحدةً لمجد الله...بشفاعة العذراء
مريم وجميع مصاف القديسين....أمين

صلوا من أجلي......مايكل وليم
منتدى سماء الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع مسيحي قبطي كاثوليكي متميز يحمل موضوعات هامة في مجالات متعددة...إدارة/ مايكل وليم
 
الرئيسيةاهم الموضوعاتأحدث الصورالتسجيلدخول
أخي الزائر/ العضو....لا تنسى أن محبة الله لك أقوى من ضعف أو أي خطيئة ، لذلك فلا تنظر إلى خطاياك وضعفك بل أنظر دائما ليسوع ، لأن النظر ليسوع يرفع فوق الضعف والخطيئة ويمنح القوة والنعمة والبركة . لذلك فليكن النظر الدائم ليسوع هو شعار حياتنا ، لنتحد دائمًا به ونثبت فيه ونكون بالحقيقة تلاميذه لا بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق والمحبة العملية والخدمة الصادقة المجانية والصلاة الملتهبة بأشواق محبة الله واللقاء المستمر مع يسوع في الإفخارستيا...
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيفية تجنب الأعتذارات والتعلل عن الخطية
تمارين فى الاصغاء Icon_minitimeالسبت يونيو 09, 2012 7:41 am من طرف المدير العام

» الخطية والرجوع الى الله
تمارين فى الاصغاء Icon_minitimeالسبت يونيو 09, 2012 7:39 am من طرف المدير العام

» العذراء فى القداس
تمارين فى الاصغاء Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 4:08 am من طرف Abanob Youseef

» سيرة المعلم بولس الرسول
تمارين فى الاصغاء Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 4:04 am من طرف Abanob Youseef

» لعبة السيارة المدمرة
تمارين فى الاصغاء Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 3:58 am من طرف Abanob Youseef

» حوار مع الله
تمارين فى الاصغاء Icon_minitimeالجمعة فبراير 10, 2012 7:38 pm من طرف Abanob Youseef

» اليوم الروحى الناجح للشباب
تمارين فى الاصغاء Icon_minitimeالجمعة فبراير 10, 2012 6:42 pm من طرف Abanob Youseef

» تعالوا نشوف ما كتب عن عظمة العذراء مريم
تمارين فى الاصغاء Icon_minitimeالجمعة فبراير 10, 2012 7:13 am من طرف المدير العام

» المسبحة الوردية
تمارين فى الاصغاء Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 8:06 am من طرف sausan


 

 تمارين فى الاصغاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاكليريكى جوزيف منير
عضو فضى تحت الاختبار
عضو فضى  تحت الاختبار



عدد الرسائل : 34
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

تمارين فى الاصغاء Empty
مُساهمةموضوع: تمارين فى الاصغاء   تمارين فى الاصغاء Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 2:34 am

[b][size=24]تمارين في الإصغاء
ُمقـَدّمة
في ما يلي أربعة تمارين تـُوَضّح بشكل محسوس أن الاستماع يُشـَكـّل أساسًا للمحادثة والجدال, وتوضح أنه يمكن تحسين مهارة الاستماع عن طريق الممارسة والتـّمَرّن.
باستطاعة المربي أن يُفـَعّل كل التمارين أو أن يختار منها الملائمة له ولصفـّه, حسب تقديرِه.

التمرين الأول :
حوار الطرشان
الهدف:
توضيح انعكاسات عدم الاستماع بشكل محسوس, بواسطة الجدال حَول حالة مبالغ فيها.
سير الفعالية
المرحلة الأولى ـ الإعداد
ـ يحدد الطلاب موضوع الجدال.
ـ يُقـَسّم الطلاب إلى 3 مجموعات. مجموعة أ ـ تـُمَثـِّل الـ " مَع"، ومجموعة ب ـ تمثل الـ"ضِدّ"؛ وأفراد المجموعة الثالثة ـ يكونون المراقبين.
ـ تتركـّز كل واحدة من المجموعتين ( أ+ ب) في زاوية من زوايا الغرفة وتـُحَضر ادّعاءاتها.
ـ يعطي المربي توجيهـًا لكل مجموعة، على حِدَة، عليها أن تـَتـَمَسَّك بموقفها حتى النهاية.
ـ بينما تحضر المجموعات الادعاءات, تقوم المجموعة المراقبة بتحضير المقاييس التي تـُدَلّ على الاستماع أثناء المراقبة.
المرحلة الثانية ـ نقاش
ـ تجلس مجموعة أ مقابل المجموعة ب.
ـ يدور الجدال في أزواج ـ أ مقابل ب، وفي نفس الوقت، كل زوج من الأزواج يراقبه أحد أفراد المجموعة ج.
المرحلة الثالثة ـ عرض النتاج الفكري
- يعرض المراقبون المقاييس التي حَضـّروها, ويقدمون بناءً عليها عرضـًا للنتاج الفكري عن سير النقاش.
ـ أفراد مجموعة أ ( أول زوج ), وبعدهم مجموعة ب يـَصِفون شعورهم أثناء النقاش.


يطرح المربي على أفراد المجموعات أسئلة مختلفة:
ـ كيف كان شعوركم عندما وُجـِّهَت إليكم تعليلات مخالفة لرأيكم؟
ـ كيف كان شعوركم عندما لم تلقَ أقوالكم اهتمامـًا؟
ـ كيف يمكن, حسب رأيكم, تغيير مَجرى هذه المحادثة؟ قـَدّموا اقتراحات مختلفة.

التمرين الثاني:
من أزواج إلى رُباعيّات
الأهداف:
ـ تـَعَلـُّم كيفية تركيز الانتباه على المستمِع ( الفرد ) أو توزيعه على المستمعين (المجموعة ).
ـ "إظهار الاستماع" بطريقة غير كلامية.
سير الفعالية:
المرحلة الأولى:
ـ يقسّم الصف إلى أزواج, أرقام 1 وأرقام 2
ـ رقم 1 يتحدث عن موضوع معين لمدة دقيقة واحدة.
ـ رقم 2 يستمع دون أن يسأل أسئلةً أو يوجـّه ملاحظات.
ـ رقم 1 يبدي رأيه في طريقة استماع رقم 2.
ـ هل شعر أنه حقـًا أصغى إليه ؟
ـ هل كانت هناك تعابير غير كلامية ( لغة الجسد ) تدل على ذلك؟ ما هيَ؟

يتبادل الطلاب الأدوار، وتجري العملية كما تقدم.
المرحلة الثانية :
ـ تتوسع الدائرة بأن يُضـَم زوجان لكل مجموعة, فيصبح في كل مجموعة جديدة 4 طلاب.
ـ يتحدث كل فرد في المجموعة لمدة دقيقة واحدة ويقدم رأيه في طريقة استماع المجموعة كلها.
ـ كل فرد من أفراد المجموعة, بالتبادل, يعلـِّق على أقوال المتكلم:
ـ هل جعلهم يحِسّون أنه يتحدث إلى كل واحد من أفراد المجموعة؟


التمرين الثالث:
اقـتِران المحادثة بالاستماع
الهدف:
التشجيع على تبادل آراء الطلاب في أقوال زملائهم بشكل موضوعي.
سير الفعالية:
ـ يقسم الصف إلى مجموعات ( 4 ـ 5 طلاب ).
ـ تتحدث المجموعة عن موضوع مُحَدّد لِمدة دقائق معدودة.
ـ يلخص كل طالب باختصار كلام من سبقه قبل أن يُعَبّر عن رأيه الشخصي.

التمرين الرابع:
استماع وأسئلة استيضاح ـ زوجي
الهدف:
تـَعَلـُّم فـَهْم ما يَقـْصده الآخـَر دون الدخول معه في جدال.
سير الفعالية:
ـ يُقـَسّم الطلاب إلى أزواج ويتحدثون فيما بينهم حول موضوع يختارونه هم.
ـ رقم 1 يعرض موقفه ( الزمن المحدد: 1ـ 2 دقيقة ).
ـ رقم 2 يسأل صاحبه أسئلة استيضاح ( هل تنوي أن...دون أن يُعَبّر عن رأيه الشخصي.
ـ تبادل الأدوار.
عرض النتاج الفكري - كامل الهيئة
ـ يعرض عدد من الطلاب مواقف أصحابهم حسب فهمهم لها.
ـ يرد الأصحاب على طريقة عرض مواقفهم: هل فـُهِمَ موقفهم؟
تلخيص التمرين
ـ كيف كان شعوركم عندما وَجّه إليكم زميلكم أسئلة استيضاحية؟
ـ هل نجحتم, حسب رأيكم, في توضيح موقفكم؟
ـ هل, حسب رأيكم, استعمال أسئلة استيضاح, يساعد المتكلم والمستمع؟ عَللوا[/size][/b].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين فى الاصغاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سماء الروح :: خواطر وتأملات روحية-
انتقل الى: